صحة ومرأة

مراسل مصر:هل تطعيم الأنفلونزا يحمي من أدوار البرد الموسمية؟.. طبيب يكشف مفاجأة

مع قرب بداية فصل الشتاء يحرص الكثير من الأشخاص على تطعيم الأنفلونزا بهدف تقليل أدوار البرد الموسمية التي تنتشر خلال هذه الأيام بالاخص بين الأطفال و كبار السن.

أكد الدكتور محمد إسماعيل إبراهيم، للأمراض الباطنية والصدرية، على ضرورة تطعيم الأنفلونزا، وذلك نظراً لنشاط فيروس الإنفلونزا ومشتقاته من الفيروسات الموسمية طوال فصلي الخريف والشتاء.
وأضاف محمد إسماعيل، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، أن التوقيت المثالي لتطعيم الأنفلونزا هو شهري سبتمبر وأكتوبر وكلما اقتربنا من بدء فصل الشتاء 21 ديسمبر قلت فعاليته .
وتابع: الفئات الأكثر احتياجاً لتطعيم الأنفلونزا هم  كبار السن ، الحوامل ، الأطفال خصوصاً من يعانوا من حساسية الصدر والجيوب الأنفية،  يتم إعطاؤه لكل من تجاوز سن ٦ أشهر.
وقال إن تطعيم الأنفلونزا متاح بفروع المصل واللقاح (فاكسيرا) وأيضاً الصيدليات الكبرى، الأنواع المتاحة (تيترافلو فاك ، فاكسي جريب)، لا يحتاج لعمل اختبار حساسية.
يتم تأجيل تطعيم الأنفلونزا في حالة وجود ارتفاع بدرجة الحرارة ، أعراض تنفسية ، قيء أو إسهال، دوره الرئيسي يكون في تجنب مضاعفات فيروس الإنفلونزا كالالتهاب الرئوي والفشل التنفسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى