أهم الاخبارسلايدرمحافظات

مراسل مصر:بالقانون.. شروط الحصول على ترخيص الإرشاد السياحي ومدته

نص قانون في شأن المرشدين السياحيين ونقابتهم، علي أن المرشد السياحي هو الشخص الذي يتولى الشرح والإرشاد للسائح في أماكن الآثار أو المتاحف أو المعارض مقابل أجر.

ترخيص للعمل

كما حظر القانون ممارسة مهنة الإرشاد السياحي إلا لمن كان حاصلا على ترخيص بذلك من وزارة السياحة، ومقيدا بجدول نقابة المرشدين السياحيين وتبين اللائحة التنفيذية إجراءات تقديم طلب الترخيص وإصدارة.

شروط منح الترخيص

ويشترط لمنح الترخيص ما يأتي:

– أن يكون طالب الترخيص مصري الجنسية.

– أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

– ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يرد إليه اعتباره.

– أن تثبت لياقته الطبية على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية.

– أن يكون حاصلا على مؤهل عال من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادله من إحدى الجامعات الأجنبية، ولوزير السياحة الإعفاء من هذا الشرط وفقا للشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية.

– ألا يقل سنه عن ٢١ سنة.

– أن يجتاز بنجاح الامتحان الذي تعقده وزارة السياحة لطالبي الترخيص وفقا للأوضاع التي يصدر بها قرار من وزير السياحة. ويعفي من هذا الامتحان الحاصلون على بكالوريوس أو دبلوم الدراسات العليا وفي الإرشاد السياحي من الجامعات المصرية.

– أن يودع بخزينة وزارة السياحة تأمينا قدره ٥٠ جنيها يرد عند انتهاء العمل بالترخيص.

– ألا يكون من العاملين بالحكومة أو الهيئات العامة أو القطاع العام إلا إذا قدم موافقة الجهة التي يعمل بها على منحه إجازة بدون مرتب للعمل بالإرشاد السياحي.

 

مدة الترخيص

 

ووفقا للقانون، فإن مدة الترخيص خمس سنوات، ويجب تجديده خلال الشهرين الأخيرين من هذه المدة وفقا للإجراءات والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى