أهم الاخبارسلايدرسوشيال ميدياصحافة المواطنفضائيات

عمر سليمان.. معلومات تنشر لاول مرة عن ثعلب المخابرات

مراسل مصر | يكشف "لغز" مقتل عمر سليمان

أسرار حول وفاة ثعلب المخابرات “عمر سليمان”.. تعرف عليهم

3 أسرار حول وفاة ثعلب المخابرات “عمر سليمان”.. تعرف عليهم
صدمة صعقت المصريين في مثل هذا اليوم عام 2012، وهي خبر وفاة عمر سليمان نائب رئيس جمهورية مصر العربية من 29 يناير 2011   حتى 11 فبراير 2011، وكان يرأس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ 22 يناير 1993 حتى تعيينه نائبًا للرئيس أثناء أحداث ثورة 25 يناير.

وهناك عدة أسرار حول وفاة عمر سليمان، خاصة وأن هناك حالة من الجدل بين ما إذا كانت وفاته طبيعية أم تعرض للاغتيال.

اغتيال عمر سليمان
وعن وفاته قال اللواء حمدي بخيت عضو لجنة الدفاع بمجلس النواب، إن اللواء عمر سليمان، نائب رئيس مصر السابق اغتيل لأنه كان يعد الصندوق الأسود للغرب، معلقا: “أنا مش مرتاح من موته.. عمر سليمان رجل عسكري عظيم وحمي مصر لسنين طويلة ومشي على الأشواك لحماية الأمة”.

عمر سليمان.. مات مقتولًا
وفي 2015، كشف الدكتور فخري صالح، رئيس مصلحة الطب الشرعي السابق وكبير الأطباء الشرعيين، مفاجأة حول وفاة رئيس المخابرات المصرية السابق اللواء الراحل عمر سليمان، معتبراً أن سليمان مات مقتولا. صالح قال في تصريحات صحفية له: إن هناك شبهات ودلائل تؤكد مقتل اللواء عمر سليمان.. فالرجل بما يملكه من ملفات ومعلومات، كان يشكل خطرا حقيقيا على العديد من رجال السياسة القدامى وعلى جماعة الإخوان التي كانت تسعى وبقوة للسيطرة على مقاليد الأمور في البلاد.. بحسب قوله.

وأضاف، أن هؤلاء كانت لديهم مخاوف كبيرة من وصوله إلى سدة الحكم، ومن ثم إقصاؤهم تماما من المشهد السياسي وربما محاكمتهم، فقرروا التخلص منه ودفن أسرارهم معه إلى الأبد، مشيراً إلى أن هناك شبهات أيضا حول تورط إسرائيل وأجهزة مخابرات دولية في اغتيال الجنرال، بعد أن رأت أن دوره يجب أن ينتهى عند هذا الحد.

الحالة النفسية .. سر الوفاة
أما اللواء حسين كمال، مدير مكتب الراحل اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية، فأكد في تصريحات له في 2012، أن حزن “سليمان” الشديد على مصر وما آلت إليه من أحوال كان السبب الرئيسى لتدهور صحته، متابعًا: “الراحل لم يكن يعانى من أمراض، لكنه فقد أكثر من 20 كيلو جراماً من وزنه خلال الأشهر الستة الأخيرة، ولم يكن هناك مرض عضوى ينبئ بوفاته”.

وردًا على أن ما تعرض له ما هو إلا محاولة إغتيال، قال مدير مكتبه: أن ما يتردد بشأن اتهام أى أحد باغتياله غير صحيح، متابعًا: “هو قضاء الله، فموته جاء نتيجة لأزمة قلبية”.
ينشر “مراسل مصر” أبرز معلومات عن الراحل عمر سليمان.

في ذكرى وفاة عمر سليمان.. 7 معلومات عن ثعلب المخابرات

عمر سليمان.. معلومات تنشر لاول مرة عن ثعلب المخابرات

1- ولد الراحل عمر سليمان في محافظة قنا 2 يوليو 1936.

2- تلقى تعليمه في الكلية الحربية بالقاهرة، وتلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفييتي.

3- تدرج في المناصب بالقوات المسلحة ترقى حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، وتولى منصب نائب مدير المخابرات الحربية في عام 1986، وتولى منصب مدير المخابرات الحربية في عام 1991

 

4- تم تعيين الراحل عمر سليمان رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية في 22 يناير 1993

5- تم تعيين الراحل عمر سليمان نائبًا لرئيس الجمهورية السابق محمد حسني مبارك في 29 يناير 2011.

6- حصل الراحل عمر سليمان على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات، منها: وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة.

7- توفي عمر سليمان يوم 19 يوليو 2012 في الولايات المتحدة التي تواجد بها لتلقي العلاج، عن عمر 76 عاما، وأثير العديد من الجدل حول وفاته

حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بسبب اللواء عمر سليمان، نائب الرئيس  الأسبق محمد حسني مبارك، والذي شغل منصب مدير المخابرات العامة المصرية، وذلك تزامنًا مع توقعات الإعلامي عمرو أديب.

أصبح أسم اللواء عمر سليمان،  “ترند” رقم 1 في مصر متصدرًا موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر” في وقت قصير، بعدما قال الإعلامي عمرو أديب من خلال برنامجه “الحكاية” المذاع على قناة “mbc مصر”، مساء الجمعة: “هنشوف شخصيات ماتت راجعة تاني، وحكايات قديمة هيتم فتحها.

يذكر أن اللواء عمر سليمان نائب الرئيس الأسبق توفي أثناء خضوعه لفحوصات طبية بالولايات المتحدة الأمريكية. في 19 يوليو 2012

لواء مخابرات مصري يكشف “لغز” مقتل عمر سليمان

مراسل مصر | يكشف “لغز” مقتل عمر سليمان

تحدث الخبير العسكري والاستراتيجي المصري اللواء محمود زاهر، عن كواليس جديدة خاصة بوفاة رئيس المخابرات العامة المصرية الأسبق ونائب الرئيس المصري سنة 2011، اللواء عمر سليمان.
وأكد زاهر، خلال برنامج “بالميزان”، المذاع على شاشة “ltc”، أنه سبق وخدم مع اللواء عمر سليمان حينما كان رئيس أركان اللواء 116 وبعدها خدم معه في أماكن أخرى، مضيفاً أن “اللواء عمر سليمان استشهد ولم يتوف بمرض نادر كما هو متداول”.
وتابع أن الكثيرين نصحوه بعدم الحديث في واقعة استشهاد عمر سليمان، ولكنه أصر على الحديث، لافتا إلى أن اللواء سليمان قتل في سوريا في مركز المخابرات السوري ومعه مجموعة ضخمة من عناصر مخابرات العديد من الدول، وحدثت خيانة داخل المركز وتم تفجيره وقتل في هذه الواقعة.
وأوضح زاهر أن عمر سليمان كان في ذلك الاجتماع لوضع خطط للمنطقة، “لو تمت ما شهدت المنطقة ما تشهده الآن”، بحسب زاهر.

وكانت مصر أعلنت وفاة عمر سليمان في الـ19 من يوليو/ تموز 2012 في الولايات المتحدة أثناء تلقيه العلاج، وأشيع أنه تعرض لمحاولة اغتيال في مصر، فيما ذكرت مصادر رسمية للصحف المصرية، أن وفاته كانت في مستشفى “كليفلاند” الأمريكي أثناء خضوعه لعملية جراحية بالقلب، حيث عانى من اضطرابات في الصمام.

وعام 2012، نفى اللواء حسين كمال، سكرتير عمر سليمان، ما تردد حول مقتل الأخير في تفجير دمشق، والذي قتل فيه وزير الدفاع السوري وصهر الرئيس بشار الاسد، وعدد آخر من المسؤولين السوريين.

ونقل موقع “أخبار مصر” التابع للتلفزيون الحكومي عن كمال قوله لصحيفة “الأخبار” المصرية، آنذاك إن “مثل هذه الاكاذيب لا تحتاج الى الرد عليها وهناك الكثير ممن يحاولون تشويه صورة عمر سليمان،” مضيفاً أنه “لم يكن في سوريا إطلاقا”.

وقال كمال إن “سليمان توفى بطريقة طبيعية، ولا توجد معلومة مؤكدة حتى الآن تشير إلى محاولات لاغتياله”، مشيراً إلى أن عمر سليمان “فقد الكثير من وزنه وأصابته حالة اكتئاب، وأصيب بضعف في عضلة القلب ومياه على الرئة ونصحه الأطباء بالسفر إلى كليفلاند بالولايات المتحدة للقضاء على المشكلة تماما، إلا أن حالته تدهورت بشكل مفاجئ ووافته المنية هناك”.

وجاء نبأ وفاة سليمان، في ساعة مبكرة من صباح الخميس 19 يوليو/ تموز 2012، في أحد المستشفيات بالولايات المتحدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، آنذاك.

وقد توفى سليمان فى مستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة، حيث كان قد أصيب بمرض في الرئة منذ بضعة أشهر، ثم حدثت له مشاكل في القلب، وتدهورت صحته بشكل مفاجئ خلال 3 أسابيع، ما استدعى نقله- حينها- إلى مستشفى كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية للعلاج، إلى أن توفى عن عمر ناهز 76 عاما.

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى