أهم الاخبارسلايدر

مراسل مصر:الطاقة الذرية :ترخيص مصنع لعلاج الحروق بمشيمة الولادة.. قريبا

قال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية إنه جارٍ ترخيص مصنع بوزارة الصحة لعلاج الحروق بالأنسجة المشيمية داخل هيئة الطاقة الذرية قريبا.

وتابع الحاج  أن  هذا المصنع  نتاج تجارب طويلة تمتد لسنوات لاستخدام الأنسجة يشمل استخدام النسیج الأمينوسي الآدمي (المشيمة الطبيعية بعد الولادة) بهدف إنتاج نسيج طبي يھدف إلى علاج حالات الحروق والقرح الجلدیة المستعصیة، ومن ثم تم تطویر منتج عبارة عن ضمادة جراحیة سھلة الاستخدام ومعقمة، وقد أثبت المنتج فاعلیات عدیدة في علاج الأمراض الجلدية المستعصیة بشكل سریع المفعول دون أي أعراض جانبیة أو مخاطر بیولوجیة أو طبية على صحة المرضى.

وأضاف الحاج أنه تم استيفاء  معظم متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحصول على جهاز علاج الأورام لعلاج معظم حالات أمراض السرطان لعلاج المواطنين كافة، وسيكون بوحدة علاج الأورام الملحقة بهيئة الطاقة الذرية، وستكون الخدمة متاحة للجميع وليس موظفى الهيئة فقط وستكون خدمية شعبوية وليست ربحية.

يذكر أن الطاقة الذرية أطلقت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية  المؤتمر الافريقى العاشر عن التشغيل الآمن والاستخدامات السلمية لمفاعلات الأبحاث النووية،و يهدف إلى التعاون العلمي وتبادل الخبرات وبناء القدرات مع الدول الافريقية فى مجال المفاعلات البحثية وتطبيقاتها لخدمة خطط التنمية العلمية والاقتصادية وحماية البيئة من التلوث الاشعاعى فى افريقيا برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكذلك عرض أحدث البحوث العلمية وتطبيقاتها فى مجال مفاعلات الابحاث النووية.

وقال  الحاج  إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية (قطاع افريقيا) تقوم بعقد هذا المؤتمر العلمي على مستوى أفريقيا كل عامين فى احدى الدول الافريقية الاعضاء فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وهذا المؤتمر من ضمن  برنامج مشروع الافرا الخاص بامان التشغيل والاستخدامات السلمية لمفاعلات الابحاث النووية. وقد تم طلب استضافة المؤتمر الافريقى العاشر بمصر هذا العام  حيث ان تاريخ هذا المؤتمر يتزامن مع احتفال هيئة الطاقة الذرية بمرور 25 عاماً على إنشاء مفاعل مصر البحثى الثانى وتشغيله الآمن من أجل استخداماتة السلمية في انتاج النظائر المشعة وبناء الكوادر العلمية القادرة على التعامل مع التكنولوجيا النووية. مما يعكس أيضاً مكانة مصر الدولية في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى