دنيا ودين

مراسل مصر:هل يجوز عمل عمرة واحدة لأكثر من شخص فى نفس الوقت؟..الإفتاء توضح

يجوز عمل العمرة لأكثر من شخص.. هكذا رد الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليه خلال حلقة برنامجه «ولا تعسروا»، والذي يعرض عبر القناة الأولى، مضمون السؤال: 

“هل يجوز عمل عمرة واحدة لأكثر من شخص توفيرًا للوقت والمجهود، وهل يجوز عمل عمرة لوالدتي والتي اعتمرت من قبل، ولكنها حاليًا متعبة وغير قادرة على مشقة العمرة؟”.

 

وأشار “ الورداني”، الى أنه يجوز عمل العمرة لأكثر من شخص، وعليك قبل أو بعد أداء العمرة أن تقولي اللهم هب مثل ثواب عمرتي لفلان وفلان، واذكري ما شئت.

 

هل يجوز عمل عمرة واحدة لأكثر من شخص فى وقت واحد 
وأضاف قائلاً: أن الإمام القرافي يقول إن هذا الأمر مستجاب، لأنه من باب الدعاء بظهر الغيب، ونفس الأمر مع والدتك، فعليك قبل أو بعد أداء العمرة أن تقولي اللهم هب مثل عمرتي لأمي.

هل يجوز عمل العمرة لأكثر من شخص في المرة الواحدة 

 

من يريد ان يؤدى العمرة عن غيره فله أولًا أن يؤديها عن نفسه أولًا ثم بعد ذلك يؤديها عمن يشاء من الأحياء والأموات نفلًا ولا ينقص ذلك من أجرك شيئًا.

قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز لك أن تعتمر عن نفسك أولًا وتهدي ثوابها لمن تشاء من أقاربك مهما كان عددهم، فيصل لكل واحد منهم أجر عمرة كاملة ويبقى لك أجرك.

 

وأضاف عبدالسميع، أنه لا يجوز أن تنوي العمرة عن أكثر من واحد، فإهداء الثواب شيء، وأن تكون العمرة عن أكثر من واحد شيء آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى